روسيا ستتخذ إجراءات وقائية لحماية اقتصادها في حال تأثره سلبا باتفاقية الشراكة الأوكرانية الأوروبية

موسكو-سانا
أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن بلاده ستتخذ جميع الإجراءات الوقائية لحماية اقتصادها في حال تأثره سلبا بتداعيات توقيع اتفاقية الشراكة الأوكرانية الأوروبية.
وأوضح بيسكوف في بيان صدر عن الكرملين أن “الإجراءات ستكون واضحة وستشمل كل ما هو ضروري لوقاية الاقتصاد الروسي”.
ويأتي الإعلان عن الإجراءات الوقائية الروسية بعد توقيع الاتحاد الأوروبي خلال قمته المنعقدة في بروكسل في وقت سابق اليوم اتفاقية الشراكة مع كل من أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا حيث قامت أوكرانيا بتوقيع الشق الاقتصادي من اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي الذي ينص على إنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي.
يذكر أن السبب الرئيسي في تدهور الأوضاع الأوكرانية يعود لرفض الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش توقيع الاتفاقية التي تضم أوكرانيا للاتحاد الأوروبي تجاريا حيث صعدت الدول الأوروبية الداعمة لانضمام كييف من وتيرة الاحتجاجات حينها وساهمت في إيصال الانقلابيين إلى السلطة لتتوصل بعد أشهر إلى توقيع اتفاقية الشراكة مع كييف وسط توترات حادة قسمت اوكرانيا وأدخلتها في فوضى الصراع الداخلي.
وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت أمس أن توقيع الاتحاد الأوروبي اتفاقيات الشراكة مع كل من أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا من شأنه أن يلحق أضرارا بالاقتصاد الروسي.