6 آلاف أسرة مستفيدة من حملة الاكتفاء الذاتي المنزلي بالسويداء

السويداء-سانا
أنهت مديرية الزراعة بالسويداء اليوم فعاليات حملة الاكتفاء الذاتي المنزلي من الخضار والبيض التي نفذتها على مدار نحو عام بهدف تمكين المواطنين لمواجهة غلاء الأسعار في الأسواق .
وبين مدير الزراعة بالسويداء المهندس بسام الجرمقاني في تصريح لمراسل سانا أن نحو 6 آلاف أسرة في 114 قرية في المحافظة استفادوا من هذه الحملة المتضمنة تربية الدجاج وزراعة الحدائق المنزلية بالخضار الشتوية والصيفية.
وأكد الجرمقاني أن الحملة حققت أرباحا لكل الأسر التي شاركت بها وبرأسمال متواضع حيث كان متوسط التكلفة السنوية لتربية 8 دجاجات 17580 ليرة وللحديقة المنزلية 1725 ليرة ومتوسط الأرباح الصافية 375ر36 ألف ليرة .
ولفت مدير الزراعة إلى أن الحملة حققت فوائد بيئية عبر استخدام زرق الدجاج بتسميد تربة الحدائق المنزلية بدلا من استخدام المركبات الكيميائية والتخلص من بعض الحشرات وبقايا الخضار التي يتغذى عليها الدجاج .
وأوضح الجرمقاني أن المنتجات الناجمة عن الحملة تعتبر غذاء صحيا كونها خالية من المركبات الصنعية كالمبيدات والأسمدة الكيميائية ونظيفة من التلوث بالجراثيم والبكتريا والمعادن الثقيلة الناجمة عن استخدام المنتجات غير النظيفة .
ونوه الجرمقاني بأهمية إسهام الحملة في توفير جزء من الغذاء اللازم لأفراد الأسرة الريفية من البروتين الحيواني والخضار وبتكاليف بسيطة ومنخفضة تستطيع الأسر تأمينها مشيرا إلى الصعوبات الرئيسية التي واجهت تنفيذ الحملة كقلة المياه اللازمة لري الحدائق المنزلية .
وأشار مدير الزراعة إلى أن المديرية تخطط لإعادة الحملة لتشمل أكبر عدد من الأسر الريفية مع إضافة تربية الماعز والأغنام لتوفير منتج الحليب ومشتقاته .
وأشرف على تنفيذ الحملة ممثلون عن دوائر الإرشاد والمرأة الريفية والاقتصاد الزراعي والثروة الحيوانية في مديرية الزراعة وتم خلالها توزيع آلاف النشرات الإرشادية .