وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال العام الجاري

باريس-سانا

خفضت وكالة الطاقة الدولية اليوم توقعاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2024 ما أدى إلى توسيع الفارق بينها وبين منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” فيما يتعلق بتوقعات الطلب العالمي على النفط هذا العام.

ونقلت رويترز عن الوكالة قولها في تقريرها الشهري أن “الوكالة خفضت توقعاتها للنمو لهذا العام بمقدار 140 ألف برميل يوميا إلى 1.1 مليون برميل يومياً وأرجعت ذلك إلى ضعف الطلب في الدول المتقدمة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأوضحت أن “توقعاتها المنخفضة مرتبطة بضعف النشاط الصناعي واعتدال درجات الحرارة في فصل الشتاء ما يقوض استهلاك الوقود وخاصة في أوروبا”.

وأضافت أن “تراجع شحنات الوقود في الولايات المتحدة في بداية العام كان كافياً لدفع الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الربع الأول إلى الانكماش مرة أخرى”.

وذكرت الوكالة أنه “رغم تحسن توقعات الطلب العالمي منذ نهاية العام الماضي إلا أن استمرار وتيرة التضخم الحالية في الاقتصادات الغربية الكبرى يدفع المستثمرين إلى التراجع عن توقعاتهم تجاه خفض أسعار الفائدة من البنوك المركزية”.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية “مزيداً من الاستقرار في السوق خلال العام المقبل مع ارتفاع الامدادات من خارج أوبك وأن تقفز إمدادات النفط العالمية بنحو 1.8 مليون برميل يومياً خلال العام المقبل حتى مع استمرار تخفيضات أوبك بلس”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أوبك: تقديرات وكالة الطاقة الدولية بشأن أمن النفط مشجعة

دبي-سانا ذكرت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” اليوم أن تقديرات وكالة الطاقة الدولية الأخيرة التي …