بدء الدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة في إيران وانتخاب كرماني رئيساً له

طهران-سانا

انطلقت اليوم فعاليات الدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة في إيران في المبنى القديم لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني بالعاصمة طهران.

وانتخب “محمد علي موحدي كرماني” بأغلبية 55 صوتاً رئيساً لمجلس خبراء القيادة على أن يتولى هذه المهمة لمدة عامين بحسب النظام الداخلي للمجلس.

وحضر الفعاليات حسب وكالة إرنا الرسمية للأنباء النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر الذي يتولى المهام التنفيذية للبلاد بعد استشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي، وأمين مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي ورئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف، ورئيس السلطة القضائية في إيران محسني ايجئي وعدد من وزراء الحكومة.

وتم وضع باقتين من الزهور على المقعدين الفارغين لرئيس الجمهورية الشهيد رئيسي، وإمام الجمعة في تبريز محمد علي آل هاشم.

وفي رسالة بمناسبة انعقاد الدورة السادسة للمجلس وصف قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي هذه الفعالية بأنها مظهر من مظاهر الديمقراطية الإسلامية، داعياً الضمائر الحية في العالم إلى النظر إلى التجارب الفاشلة للأنظمة التي تدعي العدالة والحرية بعيداً عن القيم، والتي تعيث فساداً وظلماً وعنصرية في ظل انهيار الأمن الأخلاقي وتضعيف أسس الأسرة والتسلط على دور وسائل الإعلام.

وتابع الخامنئي: “إن دعم الغرب الليبرالي لكارثة غزة والإبادة الجماعية الظالمة التي يقوم بها الكيان الصهيوني من قتل آلاف الأطفال والنساء والأبرياء العزل تعكس بوضوح معنى الحرية وحقوق الإنسان الغربية”، واصفاً الليبرالية الغربية ” بالذئب المتعطش للدماء والذي اتضحت حقيقته للضمائر الحية في العالم”.

يذكر أن انتخابات مجلس خبراء القيادة لانتخاب 88 نائباً جرت في الـ 1 من آذار الماضي بالتزامن مع انتخابات مجلس الشورى الإسلامي.

وتم تشكيل مجلس خبراء القيادة بهدف اختيار القيادات ومراقبة أدائها، وهو يتكون من 88 عضواً من المؤهلين الذين لهم مهام جسيمة في هيكل الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومهمته الأساسية انتخاب قائد الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومراقبة أدائه.

ومدة ولاية هذا المجلس 8 سنوات، ويتم انتخاب أعضائه بالاقتراع المباشر من الشعب، وتجري هذه الانتخابات على أساس المحافظات، ويكون كل شخص ممثلاً عن محافظة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

برلماني إيراني: الكيان الصهيوني أظهر للعالم وجهه الحقيقي المنتهك لمبادىء الإنسانية

طهران-سانا اعتبر عضو اللجنة الثقافية لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني أحمد راستينة أن الصهاينة