ألمانيا والنمسا تدعوان إلى قمة أوروبية لبحث موضوع اللاجئين

برلين-سانا

دعت ألمانيا والنمسا إلى عقد قمة لرؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل لبحث موضوع اللاجئين.

وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في مؤتمر صحفي في برلين مع نظيرها النمساوي فيرنر فايمان أوردته وكالة الصحافة الفرنسية إنها “مشكلة للاتحاد الأوروبي برمته لذا أعلنا تأييدنا لعقد قمة الأسبوع المقبل لمجلس طارئ للاتحاد الأوروبي” مضيفة “إن الوقت ينفد ولا يمكننا الانتظار حتى منتصف تشرين الأول ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك سينظر في هذا الأمر”.

وأقرت ميركل بالخلافات الأوروبية حول موضوع اللاجئين وقالت “سعينا دائما إلى النقاش حين كانت هناك آراء متباينة في أوروبا وهذه ليست فعلا المرة الأولى” مضيفة “حتى الآن وجدنا حلولا على الدوام وما زلت متفائلة رغم أن هناك صعوبة كبرى هذه المرة وثمة حواجز أكبر علينا تجاوزها”.

واعتبرت ميركل “أن السؤال المطروح الآن هو كيف سيكون رد أوروبا حين يتعلق الأمر بقيم إنسانية.. ما هي هذه الروح الأوروبية التي تغنينا بها غالبا”.

وأيدت سلوفاكيا التي ترفض أي تقاسم للاجئين وفق حصص الزامية عقد قمة أوروبية على مستوى رؤساء الدول والحكومات وقال رئيس وزرائها روبرت فيكو في براتيسلافا “بالتأكيد ينبغي على قمة أن تتخذ القرار في موضوع بهذه الجدية والحساسية يفرض فيه على بلد عدد الناس الذين يجب ان يقبل بهم من دون أن يتاح له اختيارهم” مضيفا “ساذهب إلى هذه القمة بمهمة واضحة هي عدم القبول بالحصص الالزامية مهما كانت الظروف” معتبرا أن هذه الحصص “غير منطقية وضارة ولا تحل شيئا”.

يشار إلى أن موضوع اللاجئين الذي بدأ يثير القلق في أوروبا هو انعكاس حقيقي لسياسات الغرب الاستعمارية الذي عمل على نشر الإرهاب ودعم تشكيل تنظيمات إرهابية ومدها بكل أسباب القوة والنمو تارة بوصفهم ثوارا وتارة بـ دعاة حرية مغطيا على إجرامهم وتدميرهم لبنى البلدان التي يحل إرهابهم بها ما يدفع بضحايا هذا الإرهاب إلى اللجوء إلى أماكن أخرى بعيدا عنه.