إشكاليات الهوية والانتماء… محاضرة لفرع حمص لاتحاد الكتاب العرب

حمص-سانا

تطور المنظومات الفكرية والثقافية ومصطلح الهوية والعقائد الفلسفية كانت محور محاضرة ضمها فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب، بعنوان “إشكاليات الهوية والانتماء” للباحث عيد الدرويش.

الدرويش استفاض في محاضرته بالشرح حول مراحل تطور المنظومات الفكرية والثقافية بين الشعوب والتي أنتجت عقائد وفلسفات وطقوساً أفضت إلى ما يمكن تسميته بالهوية، وفقاً لانتماءات ارتبطت بالمكان والحيز الجغرافي الذي وجد فيه الإنسان الاستقرار النفسي والاجتماعي والعقلي.

وذكر “الدرويش” أن مصطلح الهوية ظهر حديثاً على الساحة الثقافية في القرن التاسع عشر، حيث إن المواطن العربي وضع شروطاً مختلفة عما كان مألوفاً في صياغة هويته العربية المرتبطة بالانتماء القومي الحضاري الذي ورثه عن أسلافه ثم الانتماء القطري الذي جاء وفقاً للشروط السياسية والثقافية والاقتصادية التي أسهمت في تكوين حياته كفرد بالمجتمع.

ورأى الباحث أن عناصر الهوية هي استغراق الفرد في الموضوع جزئياً أو كلياً بشكل مؤقت ومتغير يبدأ من انتمائه للأسرة التي نشأ فيها وصولاً إلى منظمات وهيئات ترعاه ليشارك الآخرين في قانون المواطنة دون التخلي عن انتماءاته المتعددة ولا فقده للهوية التي ينتسب إليها.

وخلص الدرويش إلى أن أول سبل تعزيز الهوية والانتماء العمل على إيجاد صيغ تربط مكونات الثقافة العربية من دين ولغة وأدب وعلم وفن ونظم وقيم ومثل وتراث من خلال التنشئة الاجتماعية الصحيحة وترسخ مفهوم المواطنة، وثانيها إعادة النظر في مقومات السياسة التربوية والتعليمية بإعادة التعليم إلى موقعه الحقيقي في المجتمع، وثالثها أن يأخذ الإعلام دوره الفاعل في رفع مستوى الوعي، وآخرها العمل على إيجاد خطة اقتصادية اجتماعية متكاملة تهدف إلى حالة الاستقرار الاجتماعي.

يذكر أن الدرويش من مواليد الرقة وتسلم سابقاً مديراً للثقافة فيها، وهو عضو مجلس اتحاد الكتاب العرب، وصدر له خمسة كتب في مجال قضايا الدراسات الفلسفية والفكرية، منها أساطير الشرق.. الخلق.. الخلود والإمام الغزالي بين العقل والنقل وفلسفة التصوف في الأديان، ولديه العديد من المقالات والمقابلات الإذاعية والمتلفزة.

 حنان سويد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

حفل توقيع كتاب (الجناح الثالث) للدكتورة لين غرير

حمص- سانا استضاف نادي جمعية الرابطة الأخوية بالتعاون مع فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب حفل …